الأربعاء، 23 مايو 2012

اشتراك ( الفصل الثاالث ) الفرع الثالث


الفرع الثالث ـ تعديل الوصف من فاعل إلى شريك

73- تعديل وصف التهمة من فاعل إلى شريك دون لفت نظر الدفاع ـ استناد المحكمة في ذلك إلى ذات الواقعة التي رأى الاتهام أن يجعل منها المتهم فاعلاً أصلياً ـ لا إخلال بحق الدفاع.
متى كانت واقعة الدعوى التي اتخذها الحكم أساساً لاعتبار المتهم شريكاً في الجناية هي بعينها الواقعة التي رأى الاتهام أن يجعل منها أساساً لمسئوليته باعتباره فاعلاً أصلياً وهي بذاتها الواقعة التي كانت تدور عليها المرافعة، فلا على المحكمة إذا هي لم توجه نظر الدفاع عن المتهم إلى ما رأته من انطباق وصف جديد للتهمة متى كانت الواقعة مؤدية إلى هذا الوصف الجديد دون إساءة إلى مركز المتهم.
(طعن رقم 871 سنة 27ق جلسة 4/11/1957 س8 ص862)

74- اعتبار المتهم شريكاً في الجريمة بعد أن كانت الدعوى مرفوعة عليه بوصفه فاعلاً ـ وكانت الواقعة المادية التي اتخذتها المحكمة أساساً للوصف الجديد هي بعينها التي كانت مبينة بأمر الإحالة ومطروحة بالجلسة ـ دخول ذلك في سلطة المحكمة.
للمحكمة وهي تحكم في الدعوى أن تعد المتهم شريكاً لا فاعلاً في الجريمة المرفوعة بها الدعوى ما دامت المحكمة لم تعتمد إلا على الوقائع التي شملها التحقيق ورفعت بها الدعوى ودارت على أساسها المرافعة دون أن تتقيد بالوصف الذي وصفت به النيابة العامة الفعل المنسوب للمتهم لأن هذا الوصف ليس نهائياً بطبيعته وليس من شأنه أن يمنع المحكمة من تعديله متى رأت أن ترد الواقعة بعد تمحيصها إلى الوصف الذي ترى هي أنه الوصف القانوني السليم.
(طعن رقم 559 سنة 28ق جلسة 24/6/1958 س9 ص716)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

(مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد)